آخر 5 مشاركات
عقوبة عقوق الوالدين (الكاتـب : ابو خالد الهاشمي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 23 - الوقت: 05:51 PM - التاريخ: 04-21-2014)           »          الحليب يعالج الأثار الجانبية لالتهاب المفاصل (الكاتـب : يونايتد كوم - مشاركات : 0 - المشاهدات : 64 - الوقت: 01:48 PM - التاريخ: 04-14-2014)           »          أي عمل لله يجب أن يخلو من المصلحة (الكاتـب : الورّاق - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52 - الوقت: 03:34 PM - التاريخ: 04-09-2014)           »          خمسون مقطعا للشيخ بن عثيمين في بعض المسائل والأحكام (الكاتـب : ابو خالد الهاشمي - مشاركات : 0 - المشاهدات : 52 - الوقت: 12:30 AM - التاريخ: 04-07-2014)           »          للستعلام عن قبيلتك او أضفها (الكاتـب : نجم وصاب - مشاركات : 2 - المشاهدات : 683 - الوقت: 04:45 PM - التاريخ: 04-04-2014)


الإهداءات
إضافة إهداء



انساب القبائل الوصابيه و تراثها انساب و قبائل وصاب و قبائل وتراث من وصاب

قبيلة آل عزان تعريف بالتفصيل

انساب القبائل الوصابيه و تراثها

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 12-29-2010, 02:59 AM
ماجد الحطامي غير متواجد حالياً
Yemen    
SMS ~ [ + ]
احب منتداي الغالي
لوني المفضل Blue
 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Oct 2008
 فترة الأقامة : 2002 يوم
 أخر زيارة : 03-01-2014 (02:16 PM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم : 10
 معدل التقييم : ماجد الحطامي is on a distinguished road
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي قبيلة آل عزان تعريف بالتفصيل



قبيلة ال عزان من القبائل المشهورة في البيضاء ومن القبائل الاصيلة وهذا الموضوع نقلته لكم من موقع ولا لي فيه حرف واحد وقد ذي كتبه عزاني من ال عزان والله العالم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام يقال {{ اهل مكه ادرى بشعابها }} ،انا اوضح لكم بصفتي من المنطقه منطقة ال عزان ,# ال عزان يقال والعلم لله انهانسبت الى وادي عزان الموجود بمحافظة شبوه وان اصلها من هناك ولكن الاكيد المعروف في كتب التاريخ ان هذه القبائل ترجع الى اود بن جلد ابن مذحج وهو الاكيد، # تنقسم ال عزان الى ثلاثه فروع رئيسيه هي ال عبيد ويقطنون حجلان والمسابغ والمسحر وما جاورها عدد القبيله حوالي 3000 نسمه يعملون في الزراعه والرعي والاغلبيه يعتمدون على اولادهم المغتربين بالخليج هذا بالنسبه للمعيشه ، ومركز القبيله حجلان ولها فروع قليله لا نحتاج لذكرها ويحدهم من الشمال قبائل العروين واهل دبان ومن الشرق قبائل ال سعيد بن عزان اهل السرو ومن الجنوب يحدهم ال فرج وال عمر بن عزان وبعض من منا طق ال سعيد اهل المشرع ومن الغرب ال الجرو وهل دبان هذه نبذه مختصره لاني اريد ان اتحدث باسهاب عن ال سعيد ابن عزان وال عمر بن عزان ،،، الفرع الرئيسي ا لثاني ال عمر ابن عزان ويقطنون مناطق الصومعه وعوين وجابره والمضمار ووحفان والبريه والمسقا وبعض مناطق يتواجدون فيها بنسب قليله عددهم حوالي 3000نسمه ،مركز القبيله الصومعه ، فروع القبيله هي كالاتي اهل الصومعه وهم ال احمد بن عمر ومنهم ال حسن ومنهم ال احمد ابوبك وهم مرجع ال عمر كلهم ان لم يكونوا مرجعا لال عزان جميعهم في الرئاسه والقياده ،،وكذلك في الصومعه ال غراب وغيرهم من لفيف وموالي القبيله عدد بيوت الصومعه حوالي200 بيت يقطنها 1000 نسمه ،،مركز تجاري ومركز حكومي يمر بها الطريق الرسمي المؤدي الى شبوه ،،بعدها بقليل منطقة وحفان يسكنها ال صارط حوالي 120 نسمه من ال عمر بن عزان وفيه اقوال بعضهم يقول انهم من ال عمر بن عزان والبعض يقول انهم من القبائل التي سكنت قبل ال عزان وهي اكيد قبيله اصيله مثلهم مثل القبائل التي كانت قبل ال عزان مثل السعديين والدقون وال مكرد والمناصير وغيرهم ،، بعدها بقليل تاتي منطقة المضمار يسكنها حوالي 150نسمه وهم ال موسى بوبك يرجعون الى ال غراب ومن ثم الى ال عمر ابن عزان ويسكن كذلك معهم قله من ال كشميم وهم ليسو من ال عزان بل من قبائل مرخه وانما استوطنوا هناك ،،بعدها ياتي القعقاع ويسكنها ال الرهينه وال شليل وغيرهم لكن ليسوا من ال عمر بن عزان يسكنها حوالي 160 نسمه،، وبجوارها مركز تجاري وهي محطة حسن ،، وبعدها تاتي البريه يسكنها ال موسى ابوبك حوالي 70 نسمه ويرجعون الى اهل المضمار ومن ثم الى ال غراب ،، والى الشرق منها السكن وجابره ويسكنها حوالي 300 نسمه من ال غراب ومواليهم وقله من ال الثرياء،، ْ وال غراب كما اسلفت من ال عمر ابن عزان ،، ومن بعدهم تاتي زهيراء ويسكنها حوالي 250 نسمه وهم []السعديين وليسو من ال عزان من جهة النسب بل هم من اعرق القبائل واتوا قبل الكل ونسبهم يرجع الى سعد العشيره بن مذحج عملهم بالزراعه والرعي ويعولون كثيرا على المغتربين من اولادهم معيشة لكنهم انضموا الى قبيلة ال يحيى بن سعيد كما يقال في المغرم والمرجم اي تحالفوا معهم ،، الفرع الرئيسي الثالث ال سعيد بن عزان كالا~تي تاتي قريظه ويسكنها ال يحيى بن سعيد بن عزان [اعود الى ال عمر بن عزان ومنهم ال صالح بن حسن اهل عوين وكذلك ال صارط في المسقا وال احمد بن شيخ في المسقا ويقال ان ال الجرو اهل المشرع منهم والعلم لله ويرجعون الى ال اهل الصومعه ] اذهب الى حيث وقفت قريضه يسكنها حوالي 200 نسمه من ال يحيى ومواليهم،، بعد ذلك ياتي المقضاب مركز قبيلة ال يحيى بن سعيد ويسكنها ال يحيى وقله من ال الفقيه انضموا الى ال يحيى واستوطنوا هناك لكن نسبهم يرجع الى ال با نافع من شبوه من الصعيد وهم في الاول كانوا بيت علم ،، يسكن المقضاب حوالي 200 نسمه اغلبهم من ال يحيى ،، وكذلك من ال يحيى ال بهيش نسبا وحلفا وهم في الحنو حوالي 150 نسمه ،، وكذلك المنا صير وهم حوالي 70 نسمه وهم في الحنو لكن المناصير من ال يحيى تحالفا في المغرم والمرجم انما نسبا فهم اعرق من قبائل ال عزان ومن رخ الارض كما يقال قبيله اصيله وعريقه جدا لهم فرع بحجلان ،، وكذلك من ال يحيى ال مقبل وهم منهم نسبا وحلفا مغرم ومرجم حوالي 100 نسمه يسكنون الحجله قبل الحنو،، ومن ال يحيى ال نوام نسبا كما يقال وحلفا مغرم ومرجم حوالي 80 نسمه يسكنون الطوي ،،وكذلك من ال يحيى ال صعده اهل الطوي واهل ظبيه هم من ال يحيى حلفا مغرم ومرجم لكن نسبا ليسوا منهم لكنهم من اول القبائل التي استوطنت السرو ويقال انهم اتوا من محافظة صعده عددهم حوالي 80 نسمه ،، وكذلك من ال يحيى ال نوام اهل الطلحه وهم من ال نوام اهل الطوي لهم ما لهم وعليهم ما عليهم حوالي 50 نسمه يسكنون ذم طلحه محاذين للقيسيين ،، كذلك ينظم ال الرهينه اهل القعقاع الى يحيى حلفا مغرم ومرجم لكنهم نسبا من ال عبيد بن عزان ،، بعد المقضاب تاتي الطلساء ويسكنها ال سعيد بن علي وهم من ال سعيد اهل الغراء نسبا لكن حلفا مغرم ومرجم تحالفوا مع ال الثرياء حوالي 100 نسمه مع مواليهم ،، وبعد ذلك ياتي لشول من ال الثرياء ويسمون ال حسين بن جابر حوالي 100 نسم8ه من ال الثريا نسبا وحلفا ،، وبعد ذلك ياتي الميفاع مركز ال الثرياء وهو مركز مهم للمنطقه من حيث النشاط التجاري فقط ،يسكنه ال الثرياء ومواليهم ويقال لهم ال سعيد بن جابر حوالي 400 نسمه يمر بها الطريق الرسمي المؤدي الى شبوه بعد ما يمر عبر مقضاب ال يحيى ،، والى الشرق من الميفاع الياسره فيها ال كشميم من مرخه انما استوطنوا هناك وال الحافي وال عبدالقوي وال الشحب من ال عمر بن عزان نسبا وكذلك الياسره السفلى بها ال موسى عمر من ال سعيد اهل الغراء نسبا لكن حلفا مع ال الثرياءوفيها بيت من ال عمر بن عزان يقال لهم ال محسن ،،سكان الياسره العليا والسفلى حوالي 80 نسمه بعد الميفاع ،،،ياتي السبوع يسكنها المشائخ ال محمر الفقراءال السبوعي وهم حوالي 150 نسمه وهم بيت علم وفهم ومرجع مهم في المنطقه لا زال بيت منهم محافظا على العلم والقضاء في المنطقه هم ليسوا من ال عزان لا نسبا ولا تحالفا بل هم يرجع نسبهم الى سعد العشيره بن جلد بن مذحج وهم من اقدم الاسر في المنطقه ومرجع شرعي وعرفي في المنطقه من الاسر العريقه من الاوائل الذين سكنوا وادي السرو لا يغرمون ولا يرجمون مع احد، ، بعد السبوع تاتي القوعه بها الدحابيل من ال عمر بن عزان حوالي 30 نسمه ،،وبعدهم القشعه لال الثرياء ال بوبك بن جابر حوالي 100 نسمه ،، بعدهم القيسيين وهم كثير حوالي 4000 نسمه في جاعر والسيله وذي مجور والمسوح والراحه والعطف وامطر ثور والعشه والرصيد وهم ينقسمون الى ال جروه وهم عدة اقسام وال شليل وهم عدة اقسام وال عكام وبعدهم السلميين والى الشمال منهم ال الرصاص السلاطين وال علوي وال مسود وال غانم وغيرهم # اعود الى وادي السرو وفيه شرق المقضاب ياتي الرباط رباط المشائخ الفقراء حوالي 150 نسمه وهم نسبا من اهل السبوع ال محمر لكنهم متحالفين مع ال يحيى وكذلك من المشائخ الفقراء يوجد اهل الحماطه محاذين لال الرصاص يرجعون الى السبوع ال محمر[[ وللعلم فان اي من المشائخ الفقراء الاصليين يرجعون الى اهل السبوع في البيضاء وفي ابين وشبوه ومارب]] الى الشرق من الرباط ياتي الثبيب للرداما حوالي 60 نسمه ليسوا من ال عزان لكنهم من اعرق القبائل ومن اقدمها في المنطقه الى الشرق منهم المحمديين حوالي 100 نسمه كذلك يوجد في الحنو بيت من اهل السبوع وكذلك يوجد محاذيا لارض القيسيين بيت من ال الثرياء يقال لهم ال جابر حوالي 50 نسمه من ال الثرياء نسبا وحلفا كذلك يوجد في منطقة ذي مسنام الى الغرب من السروال فرج [وهم من ال عمر بن عزان وفي نسبهم اختلاف من اي ال عزان هم والعلم لله ،،والى الشمال منهم العروين حوالي 1500 نسمه في الروميه وشبثان ونخلان وما جاورها ،،، ومن ال سعيد ابن عزان اهل المشرع ال الحبشي مرجع ال سعيد حوالي 150 نسمه وال سعيد اهل الغراء حوالي 150 نسمه وال شتيم وام سلمه وهم من ال سعيد بن عزان بل هم اصل كل ال سعيد بن عزان ،، ولا ننسى بني عامر اهل العقله حوالي 150 نسمه ليسوا من ال عزان نسبا بل هم كما يقال قبيله تخلفت عن الرحيل مع اخوانهم من بني هلال قبيله عريقه ولا انسى اهل الفرعه وهم من ال سعيدبن عزان حوالي 80 نسمه عموما ال عبيد هم {{ كاس ال عزان }}{{ وال عمر هم راس ال عزان ومرجعهم }}{{ال سعيد ابن عزان هم السواد الاعظم من ال عزان قلب ال عزان }}{{ {{{ ولا نزكي على الله احدا }}} وال عزان كلهم فيهم الخير والبركه والكرم والشهامه وارجوا العفو من القارىْ الكريم ان راى في ما قلت ما لا يعجبه والله الموفق والهادي الى سواء السبيل يا ايها الناس انا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم.....{{ بالنسبه للاسماء التي عليها الالوان فهي الفروع الرئيسيه لكل قبيله}}

وهذة الاحصائات في حوالي عام 2000م

رعو عاد املد ذي عرضي قال لون بعض امكلمات عادة يباني خذ يوم زيد جهدني جبتهن والصفحه مدري مالها ثقيله لاقدك باتكتب موضوع

rfdgm Ng u.hk juvdt fhgjtwdg juvdt uahk




 توقيع : ماجد الحطامي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 12-29-2010, 04:02 PM   #2


الصورة الرمزية جبل خيش
جبل خيش غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 166
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 09-14-2012 (04:51 PM)
 المشاركات : 214 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Bahrain
لوني المفضل : cornflowerblue
 
افتراضي رد: قبيلة آل عزان تعريف بالتفصيل



ونعم فيهم و فيك


قبيله معروفه

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 

رد مع اقتباس
قديم 12-29-2010, 11:11 PM   #3


الصورة الرمزية خليل عمر
خليل عمر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1349
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : 07-24-2011 (10:56 AM)
 المشاركات : 73 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
 
افتراضي رد: قبيلة آل عزان تعريف بالتفصيل



مشكور ربنا يعطيك العافيييييييييه


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
بالتفصيل, تعريف, عشان, قبيلة

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


آقسام المنتدى
الصوتيات الاسلامية ||المنبر السياسي ||الترحيب والمناسبات ||مواضيع عامه ||المنتدى الاسلامي ||منتدى وصاب ||منتدى التاريخ و التراث ||ثقافه عامه ||السياحه في وصاب ||السياحه اليمنيه و العالميه ||وصاب السنه الثالثه :. ||التقنيات والبرمجيات الحديثة ||الجوال ومرفقاته ||الشعر العربي والخواطر والنثر ||المنتدى الثقافي ||وصاب نيوز ||اخبار وصاب ||قسم الالعـاب والصرقعة ||الاسره و المجتمع ||حديث الصور يقرأ بكل اللغات ||المنتدى العلمي ||وصاب الاداريه ||قسم المحذوف و المكرر ||قسم الملاحضات و الطلبات و الشكاوي ||قسم المشرفين ||ادارة الشبكه ||عضو في ضيافة بني حطام ||القصة والرواية ||التصاميم و الجرافكس ||الأزياء وآخر صيحات الموضة ||قسم الدعم الفني للمنتديات و المواقع ||قسم الرياضه و الرياضيين ||قسم خاص بالقرارات الاداريه و المناسبات و اخبار بني حطام ||ارشيف كتابات عبد الرزاق الحطامي ||ارشيف كتابات داود الحطامي ||قسم صحيفه بني حطام ||عالم الطبخ ||قسم الاعياد الوطنيه و المناسبات الدينيه (الوحده اليمنيه) ||إسترآحة الشبكه ||دورة الفوتوشوب ||ارشيف كتابات عبد الحفيظ الحطامي ||حياتك صحتك ||ارشيف المنتدى ||الاخبار العلميه ||ابداعات الاعضاء ||انساب القبائل و تراثها ||قسم شبكة وصاب ||تاريخ و اعلام ||تاريخ اللغه العربيه وآدابها ||الارشيف ||روابط اخباريه ||اخبار عالميه ||فعاليات الشبكه ||التاريخ والتراث العربي ||التاريخ والتراث العالمي ||قضايا و ظواهر ||المخترع العربي وآخر الاكتشافات ||شمس العرب تسطع على الغرب ||وثائق ويكيليكس wikileaks ||الادب العالمي ||قسم الترجمه ||المنتدى العام ||

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 03:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
seo by Yemenifree3.3.0
وصاب نيوز
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
.:: جميع ما ينشر في الشبكه ملك حصري ::.